الأحد، 31 يناير 2010

حدس بعودة الشيخ سالم العلي: عامل استقرار ودعم للوحدة الوطنية


عبرت الحركة الدستورية الإسلامية " حدس" عن بالغ سعادتها بعودة سمو الشيخ سالم العلي الصباح إلى ارض الوطن الغالي بعد رحلة علاج ناجحة، وقالت حدس في بيان لها: "إن الحركة الدستورية الإسلامية لتحمد الله عز وجل أن منَّ بالشفاء على سمو الشيخ سالم العلي الصباح، وتتقدم بأسمى آيات التهاني إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد ورئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وجميع عائلة الصباح الكرام والشعب الكويتي بهذه المناسبة.

وإذ تهنئ الحركة الدستورية الإسلامية "حدس" بسلامة عودته الميمونة إلى البلاد، لتستذكر عطاءاته الوطنية وأدواره التاريخية في حفظ الأمن والاستقرار في البلاد ودعمه للمؤسسات الدستورية والحياة الديمقراطية ، وكذلك مساهماته النيرة في الأعمال الخيرية والاجتماعية ودوره الرائد في ترسيخ الوحدة الوطنية وتحقيق التلاحم بين أبناء الشعب الكويتي॥وإن الحركة الدستورية الإسلامية"حدس" تتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء أن يديم على سمو الشيخ سالم العلي الصباح موفور الصحة وان تكون عودته دفعة مباركة نحو تحقيق مزيد من الانجازات والتقدم والازدهار للبلاد تحت قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

الخميس، 21 يناير 2010

باراك أوباما وحماية المستهلك


BBC تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما بحماية حقوق المستهلك الامريكي في اطار خطة الاصلاح المالي التي تعتزم ادارته اقرارها.
-

وقال اوباما خلال مقابلة له مع محطة ABC التلفزيونية الامريكية بمناسبة مرور عام على توليه منصبه "من الضروري انشاء هيئة رقابة مالية تتولى مسؤولية تطبيق القانون على المؤسسات المالية لضمان عدم تعرض الناس للاستغلال من قبل هذه المؤسسات".من جانب اخر اعلن البيت الابيض ان اوباما سيلتقي الخميس في البيت الابيض مع رئيس الهيئة الاستشارية للانعاش الاقتصادي بول فولكر لبحث الاصلاحات المالية الواجب اعتمادها.

لكن مع خسارة الديمقراطيين انتخابات مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشويتس مؤخرا وبالتالي خسارة الاغلبية المطلقة في مجلس الشيوخ ( 60 مقعدا) سيصبح تمرير الاصلاحات التي يريدها اوباما مثل انشاء هيئة رقابة مالية وغيرها من الاصلاحات اكثر صعوبة.

الأحد، 17 يناير 2010

المدونات الالكترونية إعلام حر ووطني

حدس: تحذر من تقييد الحريات


الشاهين: المدونات الالكترونية إعلام حر ووطني
الشاهين: الإعلام الفاسد ليس مبرر لتكميم الأفواه
الشاهين: القوانين الحالية كافية إذا توافرت الإرادة

نون وعالم اليوم ومباشر وحدس والجريدة والوطن والقبس والمدار: صرح المحامي (أسامة الشاهين) عضو اللجنة السياسية (المؤقتة) بالحركة الدستورية الإسلامية قائلاً: (( إن (حدس) تحذر من تقييد الحريات العامة في ظل أجواء الخوف على الوحدة الوطنية والأمن الاجتماعي، وما تسبب به تجاوزات بعض الصحف والقنوات من ظروف سلبية وتشاؤمية، فالحريات العامة كفلها الدستور الكويتي كأصل عام، لا يجوز تقييدها بسبب حوادث فردية واستثنائية شاذة ))।

وأضاف (الشاهين) أن المدونات الالكترونية بدورها هي مواقع ومنابر شخصية في المقام الأول والأخير، وتدخل في إطار حرية التعبير المكفولة، وتشكل في مجموعها إعلام حر، له أدوار وطنية مشهودة، مثل تقليص الدوائر الانتخابية ومحاربة الفساد السياسي ومراقبة الأداء الحكومي والبرلماني، وأي تجاوزات حدثت فإن الوعي العام والقوانين السارية الحالية كفيلة بمعالجتها متى توافرت الإرادة لدى الجهات المختصة।


واختتم المحامي (أسامة الشاهين) تصريحه قائلاً: (( إن ظاهرة الإعلام الفاسد وتعدد واجهاتها والأهداف المريبة لمموليها ليست مبرراً لتكميم الأفواه وتخويف المواطنين عن التعبير بحسب قناعة الحركة الدستورية، والتوجيهات الأميرية المتتابعة كانت واضحة في الاعتزاز بالحريات العامة وانتقاد الممارسات الإعلامية الخاطئة، وهو ما يجب أن يدعو وزارة الإعلام لاستخدام صلاحياتها المتاحة بالقوانين السارية حالياً )).

حدس تشارك في ندوة "البدون" الطلابية


كتب محمد الحمادي: نظم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة مؤتمرًا صحافيًا تحت عنوان «نعم لرفع المعاناة عن البدون» مساء اول من أمس في مقر الاتحاد بحضور الامين العام لتجمع الكويتيين البدون مساعد الشمري ورئيس المكتب السياسي للحركة السلفية فهيد الهيلم وعضو المكتب السياسي للحركة الدستورية أسامة الشاهين.
في البداية عبر الشاهين عن استياء الحركة الدستورية من الاهمال الحكومي المتكرر لقضية البدون، والتذبذب والتردد في اتخاذ المواقف تجاه هذه القضايا التي تحمل أبعادا انسانية واسلامية ووطنية، مبينا أنه من غير المعقول ألا تتخذ الحكومة موقفا واضحا تجاه قضية بهذا الحجم والتشعب والقدم ومن غير المعقول ان يطلب المسؤولون المتعاقبون الأجل تلو الأجل.
-
موقف إسلامي وطني
-
وأكد الشاهين ان موقف الحركة من هذه القضية موقف مبدئي بعيد عن المواقف الشخصية، مضيفا: «موقفنا في البداية إسلامي لإغاثة الملهوف والتضامن مع الأخ المسلم في قضية لا نقاش فيها، وموقفنا ثانيا إنساني تجاه هذه القضية، وموقفنا في النهاية وطني لأن هناك مصلحة وطنية واضحة في حسم هذه القضية من أجل استقرار الوطن باستقرار مكوناته وعناصره، فان كانت هناك فئة تحس بالقهر والظلم فلا يمكن ان يستقر الوطن بشكل أو بآخر» مثمنًا الموقف الذي يتخذه البدون في الصبر على وضعهم الحالي واستخدام الوسائل السلمية والحضارية في التعبير عن آرائهم، مؤكدا أن حسم هذه القضية ضروري من أجل سيادة الوطن حيث لا يجب ان نترك المجال للمنظمات الدولية كي تعيث هنا وهناك بكتابة تقاريرها الانسانية حول القضية بل يجب ان تكون الحكومة هي المبادرة بذلك حتى لا نسمح للخارج بالتدخل.
-
وقال الشاهين ان الأمور السيادية ليست محل نقاش في القانون المقترح المطروح حاليا، بل هو يعالج حقوقاً انسانية اجتماعية يستحقها كل انسان في كل مكان، حيث بلغ السيل الزبى ولا نريد لهذه القضية ان تكون وصمة عار في جبين وطننا الحبيب.
-

الثلاثاء، 12 يناير 2010

النائب "الصوّاغ" إلى "التنمية والإصلاح" البرلمانية


الآن >> أعلن النائب د।فيصل المسلم عن انضمام النائب فلاح الصواغ
إلى كتلة التنمية والإصلاح البرلمانية.

-
وجاء إعلان المسلم لانضمام الصواغ لكتلة التنمية والاصلاح خلال تصريح له قبل قليل،
مشيرا أن الصواغ سوف يمارس عمله بالكتلة بجانب بقية زملائه النواب:
د.وليد الطبطبائي ود.جمعان الحربش إضافة إلى المسلم.
-
يذكر أن كتلة التنمية والاصلاح هي كتلة برلمانية تم تأسيسها في دور الانعقاد الحالي.

الاثنين، 11 يناير 2010

بيان من الحركة الدستورية الاسلامية بشأن فئة غير محددي الجنسية

-
قال الدكتور ناصر الصانع الأمين العام للحركة الدستورية الإسلامية:
(( أصدرت "حدس" بيان تؤكد فيه على موقفنا المبدئي والثابت
من قضية "البدون" والمنطلق من ثوابت وطنية وإسلامية وإنسانية )) وفيما يلي نص البيان:
-
بيان من الحركة الدستورية الإسلامية
بخصوص الاقتراح بقانون
بشأن الحقوق المدنية والإنسانية للبدون
-
تشعر "حدس" بالأسف الشديد من التقصير الحكومي تجاه أزمة "البدون"، وتقاذف المشكلة ما بين جلسات مجلس الأمة المتتابعة، رغم الأهمية البالغة والمتعاظمة لهذا الموضوع الحيوي، والذي يمس شريحة كبيرة من الناس، وتود الحركة الدستورية الإسلامية التأكيد على التالي:
-
أولا- التأكيد على موقف "حدس" المبدئي والثابت، المنطلق من مرتكزات وطنية وإنسانية وإسلامية، ونعتز بأننا أول تيار سياسي قدم رؤية متكاملة للحقوق المدنية لفئة "البدون" عام ١٩٩٦ عبر النائب م। مبارك الدويله واقتراحه بقانون بهذا الشأن. مرورا بالنائب خضير العنزي وجهوده التشريعية والبرلمانية بذات الخصوص، والنائب د. جمعان الحربش ونشاطه الدائم وحضوره الفاعل في جميع مراحل القضية وجلسات نقاشها.
-
ثانيا- تنتقد "حدس" التأخر المتواصل للحكومة في حل القضية منذ بداياتها الأولى، امتدادًا لتأخرها في تقديم بدائلها عن الاقتراح بقانون المعد، وانتظارها للحظات الأخيرة كي ترفع عذرها بعدم جهوزيتها واحتمال وجود حلول بديلة لديها।
-
ثالثا- حل أزمة "البدون" وتخفيف أبعادها الاجتماعية وغيرها، يعزز استقرار الوطن وأمن مواطنيه، متى ما كانت الحلول تصدر مع مراعاة كاملة لسيادة القانون ونسيج المجتمع والتزامات الكويت الاقليمية والدولية।
-
رابعا- استمرار وتعاظم أزمة "البدون" مظهر جديد لمشهد دائم، وهو عجز مجلس الوزراء عن حسن إدارة البلد، وترتيب أمورها الداخلية الهامة، واستمرار سياسات التأخر والتردد।
-
وفي الختام تعرب الحركة الدستورية الإسلامية عن أملها بإقرار الحقوق المدنية والإنسانية لفئة "البدون"، حتى تتظافر جهود جميع مكونات المجتمع الكويتي من مواطنين ومقيمين في تحقيق التنمية المنشودة، والعيش الكريم في ظل دستور ١٩٦٢ وشريعتنا السمحاء الخالدة
-
حفظ الله الكويت وأهلها من كل مكروه।
الحركة الدستورية الإسلامية
الكويت في يوم الأحد ١٠ يناير ٢٠١٠

الخميس، 7 يناير 2010

حدس: الأزمة الرياضية بها أبعاد شخصية

-
قال المحامي أسامة الشاهين عضو اللجنة السياسية (المؤقتة) للحركة الدستورية الإسلامية إن (حدس) تطالب بسرعة تعديل القوانين الرياضية بما يتوافق مع التزامات الكويت الدولية، وعضوية اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية في المحافل الدولية، وبما لا يتعارض مع السيادة الوطنية والنظام العام.
-
وقال الشاهين إن الحركة الدستورية الإسلامية ساءها تأخر المسؤولين في طرح الحلول وتقديم التعديلات سواء أمام مجلس الأمة أو غيرها، وهذا التأخير ساهم بلا شك في تفاقم المشكلة وتعدد أطرافها.
-
وأضاف إن المشكلة الرياضية المحلية ذات أبعاد شخصية ونفسية في جزء لا يستهان منها، بينما يفترض أن الرياضة تهذب النفوس وتربيها، ودائمًا ما يضرب المثل بالروح الرياضية للتسامي المتأصل فيها، والبعد عن المماحكات والبغضاء، وأكد على أهمية الرياضة في حياة المجتمعات واعتناء الإسلام بالتربية البدنية والصحة الجسمانية والتنافس الشريف بين أفراد الأمة المسلمة.
-
واختتم الشاهين تصريحه قائلا إننا في (حدس) نؤكد على دور الرياضيين والجمعيات العمومية في النوادي الرياضية المختلفة بالإصلاح الرياضي، وتقويم أداء المسؤولين، والابتعاد عن العزوف والسلبية في المشاركة.

الثلاثاء، 5 يناير 2010

الدوسري: ندوة للنساء مساء الأربعاء

حدس ومباشر: في إطار سعي مكتب المرأة بحدس للتواصل مع قضايا الوطن والمواطنين، أعلنت عضوة مكتب المرأة بالحركة الدستورية الإسلامية عايدة الدوسري عن إقامة مكتب المرأة ندوة جماهيرية عامة بعنوان " قراءة في تطورات الساحة الكويتية " بمشاركة النائب د। جمعان الحربش ورئيس تحرير مجلة المجتمع محمد سالم الراشد والعديد من الفعاليات السياسية والناشطات ورجال الإعلام والصحافة بديوان الصانع بمنطقة الروضة في تمام الخامسة من مساء الأربعاء 6/1/2010।।.


وقالت الدوسري إن الندوة الجماهيرية التي سيقيمها مكتب المرأة تأتي في وقت بالغ الأهمية لاستقراء مستجدات الساحة السياسية للوصول إلى رؤى عملية لتطبيق التوجهات الأساسية التي حملها خطاب صاحب السمو أمير البلاد مؤخراً।وأوضحت الدوسري أن الوحدة الوطنية باتت الاختبار الأهم أمام المجتمع الكويتي، وعلى الجميع مسئولية مشتركة لدعمها وتعميقها في نفوس الشعب الكويتي، وأشارت الدوسري إلى أن مكتب المرأة يضع في أولوياته التوعية المجتمعية الشاملة من خلال تعميق الرؤى وصياغة التصورات للتعامل مع قضايا الواقع وتفعيل كافة مكونات المجتمع (المرأة ـ الشباب ...) من أجل دعم العمل المشترك وتعظيم التعاون والبناء القيمي لمجتمع أكثر أمنا واستقرار وتواصلاً وتراحماً.

واختتمت الدوسري تصريحها بالتأكيد على ضرورة صياغة منظومة وطنية يتشارك فيها الجميع من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والرخاء والتنمية والذي لن يتحقق إلا بتغليب المصلحة العامة والتسلح بسلاح العلم والتعاون الجاد بين السلطات والمؤسسات وسيادة القانون وتطبيقه على الجميع وتنمية الثروات البشرية والمادية ونبذ الأهواء الطائفية والفئوية الضيقة وتعميق الترابط المجتمعي والحوار وعدم الإساءة للغير وتفعيل إرادة التغيير।

الخطاب الأميري بين التوجيه والتطبيق

أصدرت الحركة الدستورية الإسلامية "حدس" بيان بمناسبة الخطاب الأميري
احتوى جانب من التطبيقات العملية لما تضمنه خطاب سمو أمير البلاد من توجيهات سامية: