الاثنين، 20 أبريل 2009

بنشارك: حملة شبابية لتعزيز المشاركة الإيجابية

أطلق مكتب شباب الحركة الدستورية الإسلامية «حدس» حملة لتعزيز مشاركة الشباب والفتيات في العملية الانتخابية، وذلك عبر عدة فعاليات ميدانية وإعلامية والكترونية في الدوائر الخمسة للانتخابات الحالية لمجلس الأمة.
وحول هذه الحملة صرح المحامي أسامة الشاهين مسؤول مكتب الشباب قائلا: «حملة «بنشارك» لتعزيز المشاركة الايجابية في العملية الانتخابية، حملة وطنية تستهدف تعزيز المبدأ العام للايمان بالديموقراطية والادوات الدستورية، وحرصنا على عدم حصرها بأسماء معينة او تيارات بذاتها، لكون المشاركة مهمة وطنية ملقاة على عاتق جميع ابناء وبنات هذه الديرة، من مختلف الشرائح والأفكار والانتماءات، ومشاركتنا في الترشيح والاقتراع وتقييم البرنامج والندوات الانتخابية والتفاعل معها، هي من الصور الايجابية التي نسعى لنشرها وترسيخها».

وأضاف الشاهين بأن الديموقراطية الكويتية هي نعمة غالية، محروم منها الكثير من الناس حول العالم، وأن شكر هذه النعمة وحسن استثمارها يكونان بالمشاركة وعدم الاحجام وإبداء آرائنا بالشؤون العامة دون تردد، مستهدفين المصلحة العامة، مؤكدا أن هذه هي المبادئ التي قامت عليها الكويت منذ تأسيسها عام 1756 وترسخت في 1962 و1990.
-
وقال الشاهين «أن شباب وفتيات الديرة متفائلون رغم بعض الممارسات الخاطئة من الفريقين الحكومي والبرلماني، ولن ييأسوا من التغيير نحو الافضل والتنمية، مهما حاولت بعض الاقلام والأبواق النشاز احباطهم، فحب الكويت والخير لأهلها يتغلب على أي طروحات سلبية، وأعضاء وعضوات مكتب شباب «حدس» يلمسون هذه الروح الإيجابية في تواصلهم المستمر وفعالياتهم المختلفة».
_________

الخميس، 16 أبريل 2009

المطيري: لا تستصغر صوتك!

بقلم: طارق نافع المطيري

هذه بعض المعايير التي أجدني مرتاحا لها حين أقيم المرشحين وأذهب لأنتخب أحدهم، أطرحها لمشاركة الكثيرين لي في تلك المعايير، ولمعارضة البعض الآخر لها،
وكم أتمنى أن يعبر الآخرون عن تلك المعايير خاصتهم في الاختيار حتى ترشد تلك المعايير وتنتقل من كونها معايير شخصية إلى معايير مجتمع وحالة عامة:
-
لن أصوت لأي مرشح يرفض قانون الأحزاب وتقنين العمل السياسي.

لن أصوت لأي مرشح يرفض الحكومة الشعبية المنتخبة.

لن أصوت لأي مرشح يرفض قانون كشف الذمة المالية.

لن أصوت لأي مرشح قبل أو يقبل بحل مجلس الأمة وحتى لو كان حلا دستوريا.

لن أصوت لأي مرشح رفض أو لم يوضح موقفه الداعم لاستجواب رئيس الوزراء المستقيل ناصر المحمد.

لن أصوت لأي مرشح عقد الصفقات مع الحكومة وسكت عن مصروفات ديوان رئيس الحكومة وقبل بالترضيات، أو الذين حتى هذه اللحظة لم نسمع لهم كلمة بهذه القضية الخطيرة المتعلقة بأموال الشعب.

لن أصوت لأي مرشح وافق ولو من حيث المبدأ على الالتفاف على الدستور وتفريغه من محتواه لاسيما بتحويل الاستجوابات للجنة التشريعية أو المحكمة الدستورية.

لن أصوت لأي مرشح لأنه خرج من انتخابات فرعية ولو كان أخي ابن أمي وأبي.

لن أصوت لأي مرشح كان عضوا سابقا واتخذ الصراخ والتشويه والافتراء وسيلة لتعطيل مشاريع التنمية.

لن أصوت لأي مرشح اتخذ من الهجوم على الآخرين سلما لدغدغة مشاعر الناخبين ووسيلة للتكسب الرخيص وتغطية على فراغه وعجزه عن البناء فانشغل بالهدم.

هذه عشرة معايير هي مسطرتي التي أقيس عليها خطاب المرشحين ومواقفهم ومنطلقاتهم، فأي مرشح – وهم كثر – يجد في طرحه أيا من تلك المواقف والآراء سأقول له: لا تتعب نفسك معي أبدا، لكن إن شئت فاتعب على من سأحرص عليهم حتى لا يصوتوا لك.

في السياق

لا تستصغر صوتك، ولا تظن أن صوتك وحدك لن يؤثر، فصوتك هو رأيك قبل ورقة الانتخاب رأيك الذي تنشره في المجالس والدواوين، رأيك الذي هو اليوم كقطرة المطر لكنه غدا كالسيل لا يصمد أمامه أي متسلق على ظهر الشعب ليحقق مصالحه الخاصة.

عالم اليوم 15/4

الخميس، 9 أبريل 2009

المطوع: ألف باء سياسة للفتيات

الراي والقبس والنهار* - أعلنت عضوة مكتب شباب الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) فاطمة المطوع أن المكتب عقد يوم الجمعة والسبت الفائتين برنامجا تثقيفيا سياسيا للفتيات بعنوان (ألف باء سياسة).
-
وبينت المطوع أن البرنامج تكون من أربع دورات تدريبية من تقديم أساتذة متخصصين وذوي خبرة طويلة في مجالي السياسة والقانون، مضيفة ان الدورات ستناقش عدة مواضيع مثل المواطنة واهم المصطلحات السياسية وابرز الاحداث السياسية في تاريخ الكويت، لما لهذه المواضيع من أهمية في حسن ممارسة المرأة لحقوقها السياسية، وحاضر فيها: المحامون محمد الدلاّل وإسراء المعتوق وفيصل اليحيى وعبد الكريم الشطي.

الأستاذ محمد الدلال

-
وقالت أن البرنامج التدريبي خطوة من خطوات المكتب الشبابي لزيادة الوعي والثقافة بين الفتيات في المجال السياسي ولتشجيعهن على المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الأمة المقبلة.

الجدير بالذكر أن المكتب الشبابي لـ«حدس» أشهر بداية العام الحالي وعقد عدة انشطة كانت إحداها حلقة نقاشية بعنوان (الشباب والتنمية) بمشاركة ممثلات لستة مراكز شبابية وحضور جماهير كبيرة.
____________

* كما تم نشر الخبر في أسبوعية "الحركة" عدد الأسبوع الجاري.